Friday, June 24, 2011

عزة القصابي ..تقدم إطلالة علي المسرح العماني بكتابها

في خلاصة كتابها "رؤية في المسرح العماني" تقول الكاتبة عزة القصابي: ان المتابع لتاريخ المسرح العماني يتضح له بأنه اعتمد على النصوص المسرحية المترجمة والمقتبسة في بداياته، ثم انتقل إلى مرحلة الإعداد والتعمين لبعض النصوص العالمية، بما يتناسب مع فكر وثقافة المجتمع العماني.

وتشير القصابي - وفقا لمرعي الحليان، بجريدة البيان - إلى ان فترة التسعينات شهدت فيها الحركة المسرحية العمانية قفزة نوعية على مستوى الشكل والمضمون، حيث استحدثت أشكالاً مسرحية جديدة بما يتلاءم والشكل المسرحي في الساحة الفنية العالمية وترك ما هو تقليدي باعتبار ان المسرح أبو الفنون ويجب ان يبحث عن أشكال مسرحية جديدة تتناسب مع لغة العصر.

كما خرج النص العماني من دائرة المحلية ليحلق عالياً للبحث عن الهم القومي لتلمس الوجع الإنساني أينما كان، ثم لم يلبث ان عرج بعيداً للمشاركة في مهرجانات ومحافل دولية مسرحية .

حيث حرصت السلطنة على المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ولما كان المسرح في سلطنة عمان قد شق طريقه من المسرح المدرسي منذ الخمسينات من القرن الماضي كقرينه المسرح الخليجي في بقية دول المنطقة فقد كان لابد من التركيز على النشاط المسرحي المدرسي الذي تحمل مسؤولية تأسيسه جيل من المسرحيين الأوائل.


وتقدم القصابي في كتابها الذي يقع في 260 صفحة بانوراما موثقة بالكلمة والصورة عن منجزات المسرح العماني ابتداءً من نشاط المسرح المدرسي مروراً بالمهرجان المحلي للفرق الأهلية وانتهاءً بالقراءات الفنية في بعض المسرحيات العمانية.


والكاتبة عزة القصابي ناقدة فنية حاصلة على ليسانس آداب قسم النقد المسرحي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ولها مشاركات واسعة في العديد من التظاهرات المسرحية داخل وخارج سلطنة عمان.

No comments:

Post a Comment